أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

369 - المتحف الوطني بباردو بتونس

إنه أقدم وأهم المتاحف التونسية أقيم منذ أكثر من قرن داخل قصر من قصور البايات  وشيد الجزء الأكبر منه في منتصف القرن التاسع عشر ومازال إلى اليوم يتسم بأبهة القصور الملكية ولقد أدخلت عليه جزئيا عدة ترميمات وتحسينات لمواكبة تضخم مجموعاته وتزايد زائريه و تعاد حاليا هيكلته لتيسير الاطلاع على كنوزه والتنقل في أجنحته ويحتوي هذا المتحف على آلاف اللقى المتأتية من حفريات أجريت في البلاد خلال القرنين التاسع عشر والعشرين وهي مجمعة ضمن أقسام وموزعة على حوالي خمسين قاعة ورواقا لتعطي صورة عن مختلف المراحل التي قطعتها تونس من عصر ما قبل التاريخ إلى أواسط القرن الماضي ما قبل التاريخ والعهد البوني- اللوبي والعهود الرومانية والمسيحية القديمة مع الفترتين الوندالية والبيزنطية وأخيرا العهد الإسلامي الذي يمتد إلى عصرنا الحاضر ولقد اكتسب المتحف الوطني بباردو شهرة عالمية بفضل مجموعة الفسيفساء التي يمتلكها والتي تعد الأثرى والأكثر والمتحف الوطني بباردو أو اختصارًا متحف باردو متحف تونسي يقع في مدينة باردو وهي تبعد 4 كم عن مدينة تونس وهو يُعتبر أوّل متحف في العالم بالنسبة إلى فن الفسيفساء الرومانية وتشمل مجموعته آلاف اللوحات الفسيفسائية الرومانية التي يعود تاريخها من القرن الثاني قبل الميلاد إلى ما بعد القرن السادس الميلادي ويضم متحف باردو العديد من الأجنحة والقاعات أهمها قاعة قرطاج الرومانية وقاعة فيرجيل وقاعة دقة وقاعة المهدية وقاعة الفسيفساء المسيحية وقاعة سوسة والمتحف العربي ولقد اكتسب المتحف الوطني بباردو شهرة عالمية بفضل مجموعة الفسيفساء التي يمتلكها والتي تعد الأثرى والأكثر تنوّعا وتفنّنا ولعلّ أحسن ما يمثّلها اللوحات التي رسم فيها الشاعر فرجيل تحيط به ربات الفنّ والتبليط الذي يمثّل ديونيزوس وهو يهدي الكرم إلى إيكاريوس أو ذلك الذي يشيد بانتصار نبتون وما هذه إلاّ بعض الطّرف الرائعة لكنّها ليست ثروة المتحف الوحيدة فمن بين قطع باردو المتميّزة نذكر معلم هارمايون الذي يعود إلى العهد الموستيري 40.000 سنة قبل الميلاد والذي يعتبر من أول أشكال التعبير الروحاني للبشريّة وهو عبارة عن كدس مخروطي الشكل يبلغ طوله 75 سم وعرضه 1.5 م ويتألّف ممّا يزيد على 4000 قطعة من الصوّان والعظام والأكر الكلسية و بالنسبة إلى العهد البوني تجدر الإشارة إلى درع من الذهب المصمت لمحارب من كمبانيا وأصناف من الحلي و لوحة تصور كاهنا يحمل طفلا للقربان و غير ذلك من لقى الأثاث الجنائزي المتأتية من عدة بلدان متوسطية و التي تتكون منها المجموعات اليونانية و المصرية في المتحف أما المجموعة اليونانية فقد شاء الحظ أن تثرى بلقى اكتشفت في الأربعينات قبالة شاطئ المهدية في حطام سفينة أغرقتها العاصفة حوالي القرن الأول ميلادي و كانت تحمل قطع أثاث و عناصر معمارية لمنزل من منازل الأشراف في العهد الهلينستي ومن بين التحف البديعة المنتشلة من قاع البحر تمثال برنزي يبلغ طوله 1,20م وبالنسبة إلى العهد الروماني فإن أغلبية مجموعات المتحف تنتمي إليه اللوحات الفسيفسائية بالطبع والتماثيل وأواني الفخار والحلي والنقود ولوازم العبادة والأشياء المألوفة الاستعمال، الخ... و يحتوي القسم الإسلامي في إطار عربي إسلامي على تحف تعود إلى مختلف العهود من مخطوطات وحلي ومنحوتات حجرية وخشبية وأشياء مألوفة الاستعمال محليا كما تحتوي غرفتان صغيرتان حول صحن أنيق على عدة أمتعة كانت تمتلكها الأسرة الحاكمة في حين تحتوي غرفة ثالثة على مجموعة من مستلزمات الشعائر اليهودية.