أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

11- موسوعة رواد العمارة - جعفر طوقان - أحد أشهر معماري الحداثة العربية

جعفر طوقان معماري فلسطيني أردني أحد أشهر معماريي الحداثة في الوطن العربي ولد بالقدس في 19 يناير 1938 ونشأ في مدينة نابلس بالضفة الغربية حيث تلقى دراسته الابتدائية والثانوية في كلية النجاح الوطنية وهو متزوج من السيده إحسان ديباجه وله ولدان إبراهيم ورندة وله من الاحفاد ثلاثه ووالده الشاعر الفلسطيني المعروف ابراهيم طوقان وتخرج من الجامعة الاميركيه في بيروت بدرجة بكالوريوس في الهندسة المعمارية في عام 1960 وبدأ حياته العملية مهندسا معماريا في قسم الابنيه بوزارة الأشغال العامة الاردنيه في العام 1960 ثم في دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية في مكتبها الرئيسي في بيروت حتى العام 1968 ليفتتح بعد ذلك مكتبه الخاص ثم اسس شركة ريس وطوقان في العام 1973في بيروت و اسس شركة جعفر طوقان وشركاه في عمان في العام 1976 بالطبع لم يكتف جعفر طوقان في الاتجاه نحو الشهرة العربية والاسلامية من كونه من عائلة مملوءة بعبق التاريخ ونشوة العلم والثقافة بل عمل بجد ونشاط وابداع ليصبح هو كذلك جزءا من هذا التراث والتاريخ من خلال ابداعاته المعمارية التي تمتلئ بها المدن الاردنية والعربية وكيف لا يكون جعفر طوقان معماريا مميزا وهو يقدم مباني معمارية متميزة من الفلل في مدينة عمان كفيلا رزق التي تعتبر نموذجا اثر كثيرا على اسلوب بناء الفلل في عمان ومبان اخرى مثل مبنى بنك الاردن الذي فرض نفسه بقوة على النسيج الحضري لكامل المنطقة المجاورة او مبنى برج الاردن وتقديمه لنموذج متميز لحل مشكلة المباني المقامة في زوايا تقاطعات الشوارع او تجربته الجريئة في مبنى الرياض سنتر وغيرها في عمان وباقي المدن الاردنية وخصوصا مجموعة قرى الاطفال S.O.S في العقبة وعمان واخيرا في اربد ولينتقل الى غيرها من المدن العربية المجاورة فيقدم ابداعات في القدس ونابلس وابو ميس وبيروت ودبي وابو ظبي والكويت ومسقط والرياض والدوحة والخبر وغيرها من المدن العربية وشملت أعماله المعمارية عددا كبيرا من المنشات العامة والخاصة كمباني المكاتب والمباني السكنية والسفارات والمدارس والفنادق والمراكز التجارية والصناعية والجامعات في عدة دول عربية وهو عضو في عدد من النقابات والجمعيات الهندسية العربية وهو عضو في عدد كبير من مجالس امناء وادارات جامعات ومؤسسات وجمعيات ومنظمات ولجان فلسطينية واردنية وعربية ودولية شغل منصب رئيس هيئة مديري اتحاد المستشارين للهندسة والبيئة والتي يتخذ من عمّان مقرا له  وحاز على عدة جوائز وشهادات تقدير معمارية مهمة وبعد رحلة حافلة توفي في 25 نوفمبر 2014.

هناك 13 تعليقًا:

  1. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على مبلغ قرضي بقيمة 60.000 دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلان شركة Joan Finance وقررت تجربته واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (contact@joanfinancefirm.com) أو whatsapp: +919144909366


    شكرا

    ردحذف
  2. يوم جيد للجميع

    اسمي عثمان سليمان انا من عمان واعيش في مدينة مسقط. أريد أن أستغل هذا الوقت القليل ، يجب أن أكتب إلى الإنترنت أنه إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي وشرعي ، فإن Unicredit هي الشركة المناسبة للتقدم منها. تعرضت للغش من قبل شركتين تقدمت إليهما بطلب للحصول على قرض. كانت يونيكريديت ثالث شركة تقدمت منها. لقد تلقيت قرضي البالغ 15000.00 ريال عماني من Unicredit في أقل من 72 ساعة كما أخبرتني الشركة لذلك أي شخص يحتاج إلى قرض عبر الإنترنت يتقدم بطلب من Unicredit ويطمئن إلى أنك ستكون سعيدًا بهذه الشركة. يمكنك فقط الاتصال بهذه الشركة عبر البريد أو عنوان بريد whatsapp. Unicreditbranchitaly@accountant.com. ال WhatsApp. +393509811524. تحياتي لأي شخص يقرأ هذه الرسالة في جميع أنحاء العالم.

    ردحذف
  3. اسمي رمزي عمر أنا من الأردن أريد أن أستغل هذا الوقت لأكتب على الإنترنت أنني تلقيت للتو أموال قرضي البالغة مليوني دولار من هذه الشركة المسماة Unicredit في البداية لم أصدق ما يقوله الناس على الإنترنت ولكن قررت أن أحاول وتقدمت بطلب للحصول على القرض منذ أسبوع واحد وتلقيت للتو مكالمة من البنك الذي أتعامل معه تفيد بوجود مبلغ مليوني دولار في حسابي ، وعلى الفور تلقيت تنبيهًا من بنك Unicredit الذي أتعامل معه ، اتصل بي وسألني إذا لقد تلقيت قرضي وقلت لهم نعم ، لذا قالوا إنه يجب علي إحضار المزيد من الأشخاص إلى الشركة إذا كان أي شخص بحاجة إلى قرض ، لذا إذا كنت بحاجة حقًا إلى قرض ، فهذه هي الشركة التي تقدم طلبًا منها ، فهي رائعة حقًا وأعتقد الآن أن هناك شركة قروض حقيقية تقدم قروضًا وأن هذه الشركة هي Unicredit ، لذا إذا كان أي شخص منكم بحاجة إلى قرض عاجل ومن المهم أن تكون هذه هي الشركة المناسبة للتقدم منها. عنوان بريدهم هو Unicreditbranchitaly@accountant.com. أو Whatsapp: (+393509811524)

    أخيرًا ، أنا سعيد حقًا ويمكنني أن أبدأ عملي الخاص الآن. شكرا لك مرة أخرى يونيكريديت أنت عظيم وبارك الله في الشركة.

    ردحذف
  4. اسمي رمزي عمر أنا من الأردن أريد أن أستغل هذا الوقت لأكتب على الإنترنت أنني تلقيت للتو أموال قرضي البالغة مليوني دولار من هذه الشركة المسماة Unicredit في البداية لم أصدق ما يقوله الناس على الإنترنت ولكن قررت أن أحاول وتقدمت بطلب للحصول على القرض منذ أسبوع واحد وتلقيت للتو مكالمة من البنك الذي أتعامل معه تفيد بوجود مبلغ مليوني دولار في حسابي ، وعلى الفور تلقيت تنبيهًا من بنك Unicredit الذي أتعامل معه ، اتصل بي وسألني إذا لقد تلقيت قرضي وقلت لهم نعم ، لذا قالوا إنه يجب علي إحضار المزيد من الأشخاص إلى الشركة إذا كان أي شخص بحاجة إلى قرض ، لذا إذا كنت بحاجة حقًا إلى قرض ، فهذه هي الشركة التي تقدم طلبًا منها ، فهي رائعة حقًا وأعتقد الآن أن هناك شركة قروض حقيقية تقدم قروضًا وأن هذه الشركة هي Unicredit ، لذا إذا كان أي شخص منكم بحاجة إلى قرض عاجل ومن المهم أن تكون هذه هي الشركة المناسبة للتقدم منها. عنوان بريدهم هو Unicreditbranchitaly@accountant.com. أو Whatsapp: (+393509811524)

    أخيرًا ، أنا سعيد حقًا ويمكنني أن أبدأ عملي الخاص الآن. شكرا لك مرة أخرى يونيكريديت أنت عظيم وبارك الله في الشركة.

    ردحذف
  5. مرحبا بالجميع

    اسمي إبراهيم أنا مقيم في المملكة العربية السعودية ، لقد كنت أبحث عن قرض عبر الإنترنت وكل ما أحصل عليه هو محتالون ، لكنني وجدت شركة القروض هذه تدعى شركة Unicredit وقد رأيت أشخاصًا عبر الإنترنت يشهدون حول الأعمال الصالحة لذلك قررت أن أحاول إذا كنت سأكون سعيدًا مرة أخرى ، فقد تقدمت بطلب للحصول على قرض بقيمة 900،000.00 ريال وأكدت لي مقرضة القرض السيدة أبيجيل ميلز أنه خلال 120 ساعة سيكون قرضي في حسابي المصرفي ، لذا تلقيت اليوم رسالة من بنكي أثناء عملي. أن هناك أموالا بقيمة 900،000.00 ريال في حسابي وأشكر Abigail Mills لأنها حقيقية ، لذا إذا كنت بحاجة إلى أي قرض عبر الإنترنت ، فيرجى عدم الخداع مثلي ، تقدم من هذه الشركة لأنها الشركة الحقيقية الوحيدة التي تقدم قرضًا عبر الإنترنت. عنوان بريدهم هو Unicreditbranchitaly@accountant.com أو Whatsapp: +393509811524.

    ردحذف
  6. شارك هذا لمساعدة الروح الآن ، ستتفق معي على أن معدل الاحتيال عبر الإنترنت يزداد يومًا بعد يوم. أنا أيضًا ضحية لذلك حيث تم خداعي بحوالي 18000 دولارًا أمريكيًا في البحث عن قرض لشراء منزل. لقد استسلمت بالفعل حتى وجهني مسؤول حكومي إلى فرع يونيكريديت بإيطاليا ، على الرغم من حقيقة محنتي ، كان علي أن أجربها لأنها قادمة من مسؤول حكومي كبير. كل التعليقات التي تراها على الإنترنت هي حماقة ، وأنا أعلم أن الآلام التي مررت بها لمجرد أنني كنت أبحث عن قرض كان عليّ الاستمرار في بيع الأشياء الثمينة لمواصلة دفع رسوم غير متوقعة. بدأت أنا وبعض الشخصيات الرائعة حركة لإنهاء الاحتيال عبر الإنترنت لأن الناس يموتون كل يوم ، ويفقدون منازلهم ، ويبيعون ممتلكاتهم لمجرد أنهم بحاجة إلى قرض. بصرف النظر عن المستفيدين من حوالي 295000 دولارًا أمريكيًا في برنامج إقراض فرع يونيكريديت بإيطاليا ، فقد أجرينا أيضًا بحثًا لمعرفة أنهم الأفضل في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بالإقراض عبر الإنترنت ، فقد أثبتوا أنهم جديرون بالثقة ويمكن الاعتماد عليهم مرة أخرى العودة دون أن تفشل. لإنهاء ديون الناس والعبء المالي ووقعوا ضحية هنا تفاصيل شركة قرض الازدهار. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp الاتصال: +393509811524 .. لوضع حد لاحتياجاتك المالية الآن. أنا محمد من المملكة العربية السعودية ... لا يأخذك أي شيء لمشاركة هذه المعلومات الرائعة والأخبار الجيدة. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp +393509811524. واحتفل بالاندفاعات المالية لبقية حياتك.

    ردحذف
  7. شارك هذا لمساعدة الروح الآن ، ستتفق معي على أن معدل الاحتيال عبر الإنترنت يزداد يومًا بعد يوم. أنا أيضًا ضحية لذلك حيث تم خداعي بحوالي 18000 دولارًا أمريكيًا في البحث عن قرض لشراء منزل. لقد استسلمت بالفعل حتى وجهني مسؤول حكومي إلى فرع يونيكريديت بإيطاليا ، على الرغم من حقيقة محنتي ، كان علي أن أجربها لأنها قادمة من مسؤول حكومي كبير. كل التعليقات التي تراها على الإنترنت هي حماقة ، وأنا أعلم أن الآلام التي مررت بها لمجرد أنني كنت أبحث عن قرض كان عليّ الاستمرار في بيع الأشياء الثمينة لمواصلة دفع رسوم غير متوقعة. بدأت أنا وبعض الشخصيات الرائعة حركة لإنهاء الاحتيال عبر الإنترنت لأن الناس يموتون كل يوم ، ويفقدون منازلهم ، ويبيعون ممتلكاتهم لمجرد أنهم بحاجة إلى قرض. بصرف النظر عن المستفيدين من حوالي 295000 دولارًا أمريكيًا في برنامج إقراض فرع يونيكريديت بإيطاليا ، فقد أجرينا أيضًا بحثًا لمعرفة أنهم الأفضل في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بالإقراض عبر الإنترنت ، فقد أثبتوا أنهم جديرون بالثقة ويمكن الاعتماد عليهم مرة أخرى العودة دون أن تفشل. لإنهاء ديون الناس والعبء المالي ووقعوا ضحية هنا تفاصيل شركة قرض الازدهار. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp الاتصال: +393509811524 .. لوضع حد لاحتياجاتك المالية الآن. أنا محمد من المملكة العربية السعودية ... لا يأخذك أي شيء لمشاركة هذه المعلومات الرائعة والأخبار الجيدة. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp +393509811524. واحتفل بالاندفاعات المالية لبقية حياتك.

    ردحذف
  8. شارك هذا لمساعدة الروح الآن ، ستتفق معي على أن معدل الاحتيال عبر الإنترنت يزداد يومًا بعد يوم. أنا أيضًا ضحية لذلك حيث تم خداعي بحوالي 18000 دولارًا أمريكيًا في البحث عن قرض لشراء منزل. لقد استسلمت بالفعل حتى وجهني مسؤول حكومي إلى فرع يونيكريديت بإيطاليا ، على الرغم من حقيقة محنتي ، كان علي أن أجربها لأنها قادمة من مسؤول حكومي كبير. كل التعليقات التي تراها على الإنترنت هي حماقة ، وأنا أعلم أن الآلام التي مررت بها لمجرد أنني كنت أبحث عن قرض كان عليّ الاستمرار في بيع الأشياء الثمينة لمواصلة دفع رسوم غير متوقعة. بدأت أنا وبعض الشخصيات الرائعة حركة لإنهاء الاحتيال عبر الإنترنت لأن الناس يموتون كل يوم ، ويفقدون منازلهم ، ويبيعون ممتلكاتهم لمجرد أنهم بحاجة إلى قرض. بصرف النظر عن المستفيدين من حوالي 295000 دولارًا أمريكيًا في برنامج إقراض فرع يونيكريديت بإيطاليا ، فقد أجرينا أيضًا بحثًا لمعرفة أنهم الأفضل في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بالإقراض عبر الإنترنت ، فقد أثبتوا أنهم جديرون بالثقة ويمكن الاعتماد عليهم مرة أخرى العودة دون أن تفشل. لإنهاء ديون الناس والعبء المالي ووقعوا ضحية هنا تفاصيل شركة قرض الازدهار. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp الاتصال: +393509811524 .. لوضع حد لاحتياجاتك المالية الآن. أنا محمد من المملكة العربية السعودية ... لا يأخذك أي شيء لمشاركة هذه المعلومات الرائعة والأخبار الجيدة. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp +393509811524. واحتفل بالاندفاعات المالية لبقية حياتك.

    ردحذف
  9. شارك هذا لمساعدة الروح الآن ، ستتفق معي على أن معدل الاحتيال عبر الإنترنت يزداد يومًا بعد يوم. أنا أيضًا ضحية لذلك حيث تم خداعي بحوالي 18000 دولارًا أمريكيًا في البحث عن قرض لشراء منزل. لقد استسلمت بالفعل حتى وجهني مسؤول حكومي إلى فرع يونيكريديت بإيطاليا ، على الرغم من حقيقة محنتي ، كان علي أن أجربها لأنها قادمة من مسؤول حكومي كبير. كل التعليقات التي تراها على الإنترنت هي حماقة ، وأنا أعلم أن الآلام التي مررت بها لمجرد أنني كنت أبحث عن قرض كان عليّ الاستمرار في بيع الأشياء الثمينة لمواصلة دفع رسوم غير متوقعة. بدأت أنا وبعض الشخصيات الرائعة حركة لإنهاء الاحتيال عبر الإنترنت لأن الناس يموتون كل يوم ، ويفقدون منازلهم ، ويبيعون ممتلكاتهم لمجرد أنهم بحاجة إلى قرض. بصرف النظر عن المستفيدين من حوالي 295000 دولارًا أمريكيًا في برنامج إقراض فرع يونيكريديت بإيطاليا ، فقد أجرينا أيضًا بحثًا لمعرفة أنهم الأفضل في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بالإقراض عبر الإنترنت ، فقد أثبتوا أنهم جديرون بالثقة ويمكن الاعتماد عليهم مرة أخرى العودة دون أن تفشل. لإنهاء ديون الناس والعبء المالي ووقعوا ضحية هنا تفاصيل شركة قرض الازدهار. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp الاتصال: +393509811524 .. لوضع حد لاحتياجاتك المالية الآن. أنا محمد من المملكة العربية السعودية ... لا يأخذك أي شيء لمشاركة هذه المعلومات الرائعة والأخبار الجيدة. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp +393509811524. واحتفل بالاندفاعات المالية لبقية حياتك.

    ردحذف
  10. شارك هذا لمساعدة الروح الآن ، ستتفق معي على أن معدل الاحتيال عبر الإنترنت يزداد يومًا بعد يوم. أنا أيضًا ضحية لذلك حيث تم خداعي بحوالي 18000 دولارًا أمريكيًا في البحث عن قرض لشراء منزل. لقد استسلمت بالفعل حتى وجهني مسؤول حكومي إلى فرع يونيكريديت بإيطاليا ، على الرغم من حقيقة محنتي ، كان علي أن أجربها لأنها قادمة من مسؤول حكومي كبير. كل التعليقات التي تراها على الإنترنت هي حماقة ، وأنا أعلم أن الآلام التي مررت بها لمجرد أنني كنت أبحث عن قرض كان عليّ الاستمرار في بيع الأشياء الثمينة لمواصلة دفع رسوم غير متوقعة. بدأت أنا وبعض الشخصيات الرائعة حركة لإنهاء الاحتيال عبر الإنترنت لأن الناس يموتون كل يوم ، ويفقدون منازلهم ، ويبيعون ممتلكاتهم لمجرد أنهم بحاجة إلى قرض. بصرف النظر عن المستفيدين من حوالي 295000 دولارًا أمريكيًا في برنامج إقراض فرع يونيكريديت بإيطاليا ، فقد أجرينا أيضًا بحثًا لمعرفة أنهم الأفضل في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بالإقراض عبر الإنترنت ، فقد أثبتوا أنهم جديرون بالثقة ويمكن الاعتماد عليهم مرة أخرى العودة دون أن تفشل. لإنهاء ديون الناس والعبء المالي ووقعوا ضحية هنا تفاصيل شركة قرض الازدهار. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp الاتصال: +393509811524 .. لوضع حد لاحتياجاتك المالية الآن. أنا محمد من المملكة العربية السعودية ... لا يأخذك أي شيء لمشاركة هذه المعلومات الرائعة والأخبار الجيدة. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو whatsApp +393509811524. واحتفل بالاندفاعات المالية لبقية حياتك.

    ردحذف
  11. يوم جيد للجميع، أنا أعيش في المغرب، أود أن أتحدث عن صلاح الله في حياتي، بعد عدة أشهر من محاولتي الحصول على قرض عبر الإنترنت وتم الاحتيال علي، لذلك أصبحت يائسًا في الحصول على قرض من مُقرض شرعي عبر الإنترنت ثم رأيت تعليقًا من صديق يُدعى كلينتون دونالد وتحدث عن شركة القروض الشرعية هذه حيث حصل على قرضه بسرعة وسهولة دون أي ضغوط لذلك قدمني إلى امرأة تدعى السيدة تينا التي تتحكم في قرض الاتصال الثابت مؤسسات الائتمان، لذلك تقدمت بطلب للحصول على قرض بمبلغ (210.000.00 دولار أمريكي) بمعدل فائدة منخفض قدره 2٪، لذلك تمت الموافقة على القرض وإيداعه في حسابي المصرفي، وهكذا تمكنت من الحصول على قرضي للحفاظ على استمرار أعمالي المتعثرة وأيضًا لسداد فواتيري لذلك أنصح كل من يرغب في الحصول على قرض بسرعة وسهولة بالاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: {loancreditinstitutions00@yahoo.com} أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766. للحصول على أي نوع من القروض التي تحتاجها اليوم. شكرًا لك

    ردحذف
  12. يوم جيد للجميع، إذا كنت تبحث عن أي نوع من القروض، فيرجى الاتصال بمؤسسات ائتمان القروض. أريد فقط أن أعلق على الخدمة الممتازة التي تقدمها مؤسسات القروض الائتمانية. إنها المرة الثانية التي أقترض فيها أموالاً من هذه الشركة، وكنت أحصل على أموالي في كل مرة دون أي متاعب، لقد حصلت للتو على قرض بقيمة 4000 دولار مرة أخرى من هذه الشركة! ثابر على العمل الجيد. اتصل بهم على WhatsApp +393512640785. الإدارة: +393512114999. لدفع تعويضاتك السريعة والموثوقة. البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com.
    السكرتير : +393509313766.

    ردحذف
  13. أود أن أشكركم على الخدمة الرائعة والممتازة المقدمة لطلب القرض. أنا راضٍ جدًا عن خدمتك وأرغب في الاستمرار في المستقبل أيضًا. لقد قمت بالفعل بإحالة أحد أصدقائي إليك وفي المستقبل أيضًا سأحيل الجميع إليك فقط. شكرًا لك، لقد حصلت على قرضي بقيمة 20000 دولار💃💃🙏🙏🙏🙏🙏 اتصل بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض من هذه الشركة. جهة الاتصال عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com على Whatsapp: +393512640785
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتس اب : +393512114999 أو واتس اب : +393509313766

    ردحذف